تاريخ النشر: 09/05/2024   التصنيف: الترويج والإعلانات   الكاتب: الهنوف عبدالرحمن

مهارة التسويق المباشر

    تعدّ الرسائل النصيّة عنصر أساسي في حياتنا اليومية، لأنها موجهة مباشرة للأفراد، وتستهدف اهتماماتهم الشخصية، وإذا أحسنت العلامة التجارية استثمارها للتسويق والتفاعل مع جمهورها، استطاعت أن تحصل على شعبية مميزة عند الجميع..

    نقدم لك في مقالتنا استراتيجيات تساعدك على فهم مهارة التسويق المباشر، وتمكنك من تطوير وسائلك التسويقية بنجاح: 


    ما هي مهارة التسويق المباشر؟ 

    هي مهارة الوصول إلى شريحة من جمهورك المستهدف برسالة مخصصة وجاذبة لخدماتك و منتجاتك، حيث يمكن أن تحقق مكاسب قصيرة الأجل (على سبيل المثال:التسجيل في فعالية أو حدث) أو تساعد في تعزيز العلاقات طويلة الأمد (على سبيل المثال: الانضمام إلى نشرة بريد الخصومات).


    فيما يلي بعض الأمثلة على أساليب التسويق المباشر:

  • التسويق عبر الرسائل النصية
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • إعلانات الإنترنت
  • الحملات التسويقية، فعلى عكس الحملات التسويقية المخصصة لعامة الناس، يقدم التسويق المباشر رسائل مخصصة لقلة مختارة، مفتاح نجاحها هو الوصول إلى الناس في المكان الملائم لهم، والنشطين فيه غالبًا.

    • طرق التسويق المباشر:


      الرسائل النصية القصيرة:

      وهي أحدث صور التسويق المباشر؛ والتي تتيح فرصة كبيرة للتفاعل مع جمهورك، عبر نشر آخر المستجدات حول مجال عملك، حيث تتسم الرسائل النصية بذكاء تسويقي، فتكون مختصرة وموجزة، ومتزامنة مع المناسبات المهمة كالأعياد مثلاً، فلا تزعج العميل بكثرتها، حتى لا يؤدي إلى إلغائها تمامًا، ولذلك فمن الجيّد مشاركة المعلومات وروابط الخصومات الحالية في الوقت المناسب، حتى تحقق النتيجة التفاعلية المرجوة. 


      الرسائل الإعلانية: 

      وهي الرسائل التي تنبثق في المواقع أو التطبيقات، أو التي تراها معلقة في مكان واضح للرؤية، وقد تكون رسائل خاصة في حسابات العملاء الشخصية، فأغلب الناس يحبون تلقي المساعدة أثناء التسوق عبر الإنترنت، ويرغبون بسماع آخر الصفقات الحصرية والخصومات الحالية، وتحديدًا إن كانت بلمسة شخصية تجعلهم يشعرون بتميزهم عن الغير، ولذا تستعمل بعض العلامات التجارية فريق دعمها لإنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمشتركين، أو العملاء المنتظمين، وتخصص لهم إعلانات خاصة تتوافق مع ما يبحثون عنه عادةً، أو ترسل خصومات أعلى من المتوقع لكسب محبتهم وولائهم. 


      الرسائل الخاصة: 

      وهي الرسائل الخاصة في وسائل التواصل الاجتماعي (الواتس، الانستقرام، تويتر..)؛ فيميل معظم الناس للتواصل عبر الخاص أولًا، ويتوقعون سرعة الاستجابة فيها أعلى من المواقع الأخرى، حتى أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي الآن مكانا للحوارات المستمرة بين العلامات التجارية وجماهيرها، يمكنك تقديم تجربة عملاء لا تنسى تتضمن خدمات الدردشة المباشرة والعروض التوضيحية للمنتجات وغيرها من استراتيجيات التسويق المباشر؛ على سبيل المثال: حاول إنشاء روبوت محادثة "مساعد شخصي" لإرسال تذكيرات مهمة وتقديم استشارات موجزة، وحتى مساعدة عملائك على إكمال عمليات الشراء وغيره.


      كيف تصنع رسائل تسويقية مباشرة وناجحة؟


      حدد الهدف:

      من أول الخطوات العملية لكتابة الرسائل المباشرة؛ كتابة الأهداف التي ترغب بتحقيقها منها، ما هي أهداف حملتك الإعلانية؟ وكيف ستجذب جمهورك لها؟ هل ستخطط لاكتساب عملاء جدد؟ أم ستوثق علاقتك بالعملاء الحاليين؟ وما هي الطرق المناسبة للوصول إلى علامتي التجارية بسهولة وبساطة؟ بعد الإجابة على هذه الأسئلة الجوهرية تستطيع بعدها الانتقال إلى الخطوة التالية.


      ابحث عن جمهورك:

      والآن عليك البحث عن كيفية للوصول إلى جمهور حملتك، ما هي الأماكن التي يتفاعلون بها في العادة؟ وكيف سأكتب الصياغة المناسبة لمعايير الجمهور حتى تلفت نظره؟ تعتمد هذه الإجابات على أهداف حملتك الإعلانية، فمثلًا إذا كنت تحاول جذب الجمهور للطلب من موقعك، فقم بتوسيع شبكتك على الإنترنت لتكون أول خيار في البحث.من ناحية أخرى، إذا كنت تحاول الوصول إلى جمهور جديد، فركز على المؤثرين الجدد في وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك أن توجه عبرهم إعلانًا مباشرًا، ومن ثم اكتساب جمهور خاص لك لاحقًا.


      كن مبدعاً:

      من الأفضل كتابة رسالة مثيرة للاهتمام تجعل الشخص يتوقف مليًا لقرائتها، ولا يعني هذا أن تكون معقدة أو هجومية أو ليست ذات صلة، بل اكتب رسالة مفيدة ومختصرة، تتضمن إحساسًا بالاستعجال، مثلًا: (خصم 50٪ على جميع المنتجات لليوم فقط!)، وقد ترافق رسالتك بمرئيات لافتة للنظر، بما في ذلك الرموز التعبيرية وصور GIF ومحتويات الوسائط المتعددة الأخرى، سيمنح رسالتك لونًا من الابتهاج والخفة، بما يناسب صورة علامتك التجارية بالطبع.

       

      نطلق الحملات الترويجية لعلامتك التجارية، لتحقق أقصى وصول لعملائك، وتزيد أرباحك، لكي تعرف أكثر تواصل معنا  هنا.