تاريخ النشر: 09/07/2023   التصنيف: الترويج والإعلانات   الكاتب: الهنوف عبد الرحمن - اخصائية كاتبة المحتوى الإبداعي في رميل

كيف تصنع مسوقين لعلامتك التجارية بأقل تكلفة؟

كيف تصنع مسوقين لعلامتك التجارية بأقل تكلفة؟
يعد التسويق للعلامة التجارية شرطًا أساسيًا للحفاظ عليها، ومن هنا تسعى العلامات التجارية على استعمال وسائل مختلفة للإعلان والترويج، حتى لا تبقى في طي النسيان، ولأن هذا يستغرق وقتًا وجهدًا ومالاً.. عرضنا لك في هذه المقالة وسيلة ذكية تساهم في تسويق علامتك بأقل تكلفة ممكنة:
 
ماذا نقصد بصناعة مسوقي العلامة التجارية؟
يعني باختصار: صناعة الأشخاص الذين يؤمنون بقيمة علامتك التجارية، ويقدمون الدعم لها عبر الثناء عليها، أو نشر أعمالها وخدماتها، أو بمراجعتها والتوصية بها، دون أي مقابل مادي. 
وبناءً على هذا؛ فإنه لا يتعين عليك البحث عنهم، بل قد تجدهم بجانبك طيلة هذا الوقت، فمن أكثر المسوقين شيوعًا:

فريق العمل:
يمثل الموظف علامتك التجارية أمام عملائك، فهو الانطباع الأول عند العملاء الجدد، والعامل الذي يحدد استمراريتهم، ولذلك يحرص أصحاب العلامات التجارية على تحقيق الاستفادة القصوى من أدائهم بصفتهم مسوقين غير رسميين، فمتى ما كان الموظف مؤمنًا بقيم علامتك، وحريصًا على تقديم ما يساهم في تطويرها وتحسينها، انعكس هذا على نظرة العملاء لطبيعة علامتك التجارية، وزادهم قبولاً وثقة.
 
العملاء:
أشارت أحد الدراسات بأنه يمكن لتوصية بسيطة في معرض حديث، أو مراجعة في موقع ما، أن تؤدي إلى زيادة قبول العلامة التجارية بنسبة 55%،  وتؤكد دراسة أخرى بأن الناس يثقون برأي شخص جربّ المنتج أو الخدمة، أكثر مما تعلنه الشركات بنفسها، ولأن العميل لا ينتظر مقابل مادي، وكل ما يدفعه هو حبه وولائه الصادق لمنتجك، صار واجهة تسويقية مهمة ولها أثرها الواسع على الغير، خاصة وأنه يعرف ما تمثله علامتك، ومدى جودة خدماتها، فيسوّق ويدافع عنها بمختلف وسائل التواصل، ويحرص على إعادة الشراء وتقديم اقتراحاته لك للتطوير والتحسين.
 
المتابعين:
يحرص الناس قبل اتخاذ قرار بالشراء أو التعامل مع شركة ما، على الدخول إلى موقعهم، أو النظر في حساباتهم التواصل الاجتماعية، لمعرفة ما إن كانت نشطة وموثوقة، وأول ما يلاحظونه هو  رقم المتابعين؛ لأنهم دليل على تميز العلامة، وعلى رغبة الأفراد بمتابعة كل جديدها، ولذلك يساعد التفاعل مع المتابعين، بالرد عليهم أو الإعجاب بآرائهم؛ على تنمية قاعدتك الجماهيرية، والرفع من مستوى مصداقيتك لمن لا يعرفها.
 
أهمية صنع مسوقي العلامة التجارية:
الفاعلية: لأنهم أكثر الناس فهم ودراية بقيمة منتجاتك وخدماتك، فتكون وسائلهم في التسويق دقيقة وممتازة، ودائمًا مؤثرة.

الموثوقية: لأنهم يمثلون تجسيد صادق لعلامتك عند دوائرهم الاجتماعية، خاصة وأنهم لا يأخذون مبلغًا عليها، فيزيد ذلك من مستوى ثقتهم وقبولهم عند الغير.

الاستمرارية: لأن الحافز الذي يدفعهم هو المحبة والرضا، فيشجعون على الإقبال عليها وشرائها باستمرار، مما يساعد في انتشار علامتك وتحصيل عملاء جدد على مدار الوقت.
 
كيف تصنع مسوقين لعلامتك التجارية؟
وضوح الرؤية:
يساعد الالتزام بمعايير ثابتة لعلامتك التجارية، على نقل الصورة التي ترغبها بواسطة الموظفين أو العملاء، فإذا كانت رسالتك واضحة، وقيمك مفهومة، وخدماتك محددة، صار إعلانها وتسويقها ناجحًا، لأن كل تسويق لا بد وأن يوافق توجه وأسلوب الشركة. 
 
جودة الخدمة:
حتى تجذب المسوقين لعلامتك؛ يجب أن تكون خدماتك بالمستوى الذي يستحق الثناء والإقبال عليه، فمن المهم مثلاً أن تقرأ المراجعات والمقترحات حول المنتجات، وأن تدربّ موظفيك على التعامل الاحترافي مع العملاء، وقد يكون بكتابة دليل يضم أهم العملاء المميزين للاستفادة منهم لاحقًا.
 
الفاعلية:
وهو بالتواصل الفعال مع موظفيك أو عملائك، لأنه يشكل انطباعًا بحرصك وأهميتهم عندك، فتتجاوب مع آرائهم وتكتسب محبتهم، وكلما كانت وسائلك في التفاعل أكثر تنوعًا وإبداعًا كان القبول عليها أوسع، مثل إقامة المسابقات والتحديات، أو نشر الأسئلة والاستطلاعات، أو إعادة النشر والإعجاب، المهم أن تكون نشطًا ومتفاعلًا دائمًا مع جمهورك لتحصد تسويقًا مميزًا بأقل تكلفة.
 
نؤمن بأهمية صناعة قاعدة تسويقية ترتقي بعلامتك التجارية، وتعرضها بطريقة جذابة ومميزة، ولنسهل لك الطريق.. تواصل معنا.