تاريخ النشر: 02/08/2023   التصنيف: الموقع الإلكتروني   الكاتب: الهنوف عبد الرحمن - اخصائية كاتبة المحتوى الإبداعي في رميل

3 عناصر تجذب الزوار لموقعك الإلكتروني

3 عناصر تجذب الزوار لموقعك الالكتروني
من الخطوات المهمة عند إعداد العلامة التجارية؛ إنشاء موقع إلكتروني يضم جميع المعلومات المتعلقة بالعلامة، مثل: "التعريف، والخدمات، والإنجازات، ووسائل التواصل..الخ"، حتى تمثل المرجع الأول لكل من يريد التعرف عليك وعلى طبيعة ما تقدمه.. 

ولأن كل زائر يعني احتمالية عميل جديد.. يحرص أصحاب العلامات التجارية على صنع موقع مميز وجذاب للجمهور، يحمل كافة التفاصيل والبيانات المهمة، إضافة إلى تصميمه بطابع فني وجمالي..

وفي هذه المقالة جمعنا لك ثلاثة عناصر أساسية تساعدك باستقطاب أكبر عدد من الزوار لموقعك وبالتالي اكتساب عملاء أكثر : 
1- عنصر المحتوى: 
ونعني فيه كل ما يتعلق بجانب الكتابة الرقمية، فالأسلوب اللغوي وطريقة صياغة النص وتقديمه بالموقع يساهم بلفت أنظار القراء له، خاصة وإن كان المحتوى يوافق شخصية العلامة التجارية، ومن ثم يعزز من حضورها ويعطي القارئ تصور عن طبيعتها بشكل غير مباشر..

وأفضل وسائل المحتوى التي تجذب الزوار لموقعك هو بصنع مدونة خاصة تستعرض فيها مواضيع تهتم بمجال علامتك التجارية، وتساعد بمعرفة أهم المعلومات عنها، كل ما عليك فعله هو: 
- حدد نوعية جمهورك؛ وتعرّف على فئتك المستهدفة ونوعية احتياجاتها.
- ابحث عن العناوين؛ والكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جمهورك بكثرة في محركات البحث (قوقل وغيره).
- ابدأ بالكتابة؛ وقدم محتوى يجيب على أسئلة جمهورك ويشبع احتياجاتهم.
- سوّق وأعلن؛ لمحتواك في كافة حساباتك، فكلما زادت عدد الزيارات، زاد معدل ترتيبك في محركات البحث.

2- العنصر الفني:
ويشمل الجوانب التقنية والفنية بالمواقع الالكترونية؛ حيث يمكن أن يساعد تحسين نتائج محركات البحث (SEO) على سهولة وصول العملاء، فيظهر رابط موقعك الالكتروني من أول النتائج حال البحث عنه مباشرة، أو عند البحث عن أحد الكلمات الرئيسية والمرتبطة فيه أيضًا.. ولا يحتاج الحصول على ذلك معرفة واسعة بالبرمجة، فهناك أدوات مجانية/مدفوعة تقدم لك إحصائيات دورية عن عدد الزيارات ومرات الظهور ومستوى التفاعل في كل صفحة، إضافة إلى اقتراحها وسائل جديدة لزيادة معدل الزوار والعملاء.. ومن هذه الأدوات Google Analytics و Google Search Console فالأول يعطيك تحليلًا تفصيليًا عن أرقام الزوار وأفضل الصفحات تفاعلًا ونقرًا، والآخر يقدم لك دليلًا شاملًا لتحسين عرض موقعك الالكتروني في محركات البحث، ومجموعة من الأدوات التي تساعدك على جلب المزيد من الزوار. 

العنصر التسويقي:
صحيح بأن التركيز على الجانب الفنّي والكتابّي مفيد في اكتساب الزوار، إلا أنه من المهم النجاح في الخطوة الأخيرة لتحقيق أفضل النتائج والمستهدفات، وهي خطوة الإعلان والترويج، ولذلك أعددنا لك بعض الوسائل التسويقية والإبداعية حتى تحصل على تأثير واسع لموقع علامتك التجارية: 

- الاقتراحات والتوصيات:
الأغلب يرغب أن يرتبط القارئ بعلامته، وأن يحصل على زوار منتظمين لموقعه، ولهذا وُجدت قائمة الاقتراحات، وهي مثل الإحالات الداخلية للموقع، فلو قلنا أن بين يديك زائر جاء ليتعرف على خدمة معينة أو موضوع محدد، بمقدورك أن تضع في المحتوى مثلاً رابط ينقله لجانب يثير اهتمامه في نفس الموقع، أو أن ترفق في نهاية الخدمة أو الموضوع قائمة بخدمات مميزة أخرى أو مواضيع توافق اهتمامه كذلك.

- استمرارية التفاعل: 
فمن الجيد أن يكون موقعك نشطًا دائمًا، ومدة النشر فيه مستمرة ولا تتوقف لفترات طويلة، ولأنه من الصعب الحصول على أفكار للنشر فمن الوسائل الإبداعية هي إعادة توظيف المحتوى القديم ولكن بطريقة جديدة؛ فلو كان مقالًا أعد نشره على شكل مقطع تشويقي قصير، ولو كان مقطعًا فاجعله على شكل مقالة إثرائية، ويمكنك أيضًا أن تضيف على المحتويات القديمة معلومات تطورّها وتحسنها. 

- المسوقين والمؤثرين:
فالعمل مع أشخاص يساهمون بزيادة التفاعل في موقعك، عبر إعادة النشر في حساباتهم أو تقديم مراجعة قيّمة عن علامتك التجارية، يفيدك باكتساب جمهور جديد، وقد لا يتطّلب الأمر دفع مبالغ ماديّة؛ لأنه ليس من الصعب الحصول على مسوقين دون تكلفة ، خاصة وإن وفرت في موقعك خاصية للمشاركة الاجتماعية، ونعني بها الروابط التي تسهل على القراء مشاركة محتواك في حساباتهم الاجتماعية، فيحددون مثلًا العبارة التي نالت إعجابهم وينشرونها بشكل تلقائي على حسابهم مع رابط يحيل المتابعين لموقعك مباشرة، فتتسع دائرة علامتك التجارية، ويُقبل الكثير للتعرف عليها بموقعك الالكتروني.


نسعى في رميل إلى تقديم خدمات ترتقي بذائقتك الفنيّة، وتلبي احتياجاتك المتنوعة، ولهذا أنشأنا خدمة بناء المواقع الالكترونية بأساليب إبداعية ومبتكرة، لتتعرف عنها أكثر تواصل معنا هنا.