
إعادة بناء العلامة التجارية أو تطويرها خطوة استراتيجية كبرى تهدف من خلالها الشركات إلى تحسين صورتها؛ تمهيدًا للدخول إلى مرحلة جديدة. ولكن هل كل علامة تجارية تنجح في تنفيذ هذه الخطوة؟ وإذا أخطأت ولم تنجح فما هي أبرز الأخطاء التي تؤدي إلى نتائج عكسية تكلف العلامة التجارية سمعتها وتجعلها منسية لدى عملائها؟
في هذا المقال سنستعرض أبرز الأخطاء الشائعة في إعادة بناء العلامة التجارية وكيفية تجنبها.
أبرز الأخطاء في إعادة بناء العلامة التجارية وكيفية تجنبها:
1- فقدان جوهر العلامة التجارية
قد تقع بعض الشركات في الخطأ عندما تتخلى عن القيم الأساسية التي تميزها؛ الأمر الذي يؤدي إلى إرباك العملاء، فعندما يتغير جوهر العلامة التجارية بشكل جذري، يمكن أن يشعر العملاء بأنها أصبحت غريبة عليهم، مما يؤدي إلى فقدان الولاء.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
راجع القيم الأساسية للعلامة التجارية وتأكد من بقائها ثابتة قبل عملية إعادة بناء العلامة التجارية.
2- التسرع في التغيير دون دراسة السوق
إعادة بناء العلامة التجارية دون إجراء أبحاث دقيقة قد يؤدي إلى طرح رسالة أو هوية غير متوافقة مع توقعات العملاء أو متطلبات السوق.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
استثمر في أبحاث السوق لفهم ما يريده العملاء وما يناسب السياق الحالي للسوق، واستطلع آراء العملاء وشركاء العمل للحصول على توقعات دقيقة.
3- تجاهل ولاء العملاء الحاليين
غالبًا ما تركز الشركات على جذب عملاء جدد أثناء إعادة البناء، وتنسى العملاء الحاليين.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
حاول إشراك العملاء الحاليين في عملية إعادة البناء من خلال استشارتهم أو إعلامهم بالتغييرات بشكل مسبق وحافظ على العناصر التي يحبونها في العلامة التجارية.
4-عدم وضوح الرسالة الجديدة
قد تكون الرسالة الجديدة غير واضحة أو معقدة، مما يجعل من الصعب على العملاء فهم أهداف العلامة التجارية.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
ركز على صياغة رسالة بسيطة وواضحة تسلط الضوء على السبب وراء إعادة البناء، واحرص على أن تكون الرسالة متوافقة مع رؤية العلامة التجارية.
5- تغييرات جذرية في الهوية البصرية
تغيير الشعار، أو الألوان، أو التصاميم دون مبرر واضح قد يؤدي إلى نفور العملاء الحاليين وصعوبة التعرف على العلامة التجارية.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
قم بإجراء تغييرات تدريجية إذا لم تكن هناك حاجة ماسة للتغيير الجذري، ووضّح للعملاء أسباب التغيير وكيف يعزز من تجربة العلامة التجارية.
6- عدم تخصيص ميزانية كافية
قد يؤدي تقليل التكاليف أثناء إعادة بناء العلامة التجارية إلى نتائج غير مرضية وجذابة.
كيف تتجنب هذا الخطأ؟
حدد ميزانية كافية تشمل أبحاث السوق، والتصميم، والحملات التسويقية، فالاستثمار الصحيح في هذه المرحلة يعزز من فرصة النجاح.
ختاماً، إعادة بناء العلامة التجارية خطوة ليست سهلة وقد تكلفك الكثير من الجهود التسويقية للحفاظ علـى العملاء الحاليين وجذب عملاء جدد؛ لذا لا بد من التركيز على القيم الجوهرية أثناء إشراك العملاء وتخصيص ميزانية كافية تضمن نجاح هذه العملية. باتباع هذه النصائح يمكن للشركات تحقيق تحول ناجح ومستدام يعزز علاقتها مع العملاء ويعزز من مكانتها في السوق.
في رميل نحقق تطلعاتك في بناء علامة تجارية متواءمة مع متطلبات السوق.