تاريخ النشر: 08/01/2025   التصنيف: الترويج والإعلانات   الكاتب: فريق رميل

التسويق المجتمعي: أثر وتأثير

مع تزايد العلامات التجارية في السوق، أصبح المستهلك متشبعًا بوفرة الخدمات والمنتجات ومهتمًا بالقيم وراء كل علامة تجارية، لذا يضيف التسويق المجتمعي قيمة كبرى استثمرتها العلامات التجارية، وذلك بربط خدماتها ومنتجاتها بالمجتمع، وتحويل الأنشطة التجارية إلى قوى إيجابية تدعم أهداف العلامات التجارية وتحقق لهم الربح. 

ما هو التسويق المجتمعي؟
يمكن وصف التسويق المجتمعي بأنه رحلة مشتركة بين العلامة التجارية والمجتمع، حيث لا يقتصر الأمر على بيع المنتجات، بل يمتد إلى المساهمة في حل المشكلات الاجتماعية، ودعم القضايا الإنسانية، وبناء جسور الثقة بين الشركات وجمهورها؛ باختصار هو نهج يهدف إلى الجمع بين الربح والقيمة الاجتماعية.

كيف يفيد التسويق المجتمعي العلامات التجارية؟ 
· الربط العاطفي: عندما يشعر المستهلك أن العلامة التجارية تدعم قضيته أو تعكس قيمه، يتحول إلى سفير لها، ينشر رسالتها ويدافع عنها.
· زيادة الولاء: الشركات التي تساهم في تلبية احتياجات المجتمع تكسب احترام الناس، مما يزيد من ولائهم وثقتهم لها.
· إحداث التأثير الإيجابي: ويتجلى ذلك من خلال المساهمة في تحقيق أهداف إنسانية أو بيئية تُظهر الجانب الإنساني للعلامة التجارية، مما يعزز من صورتها الذهنية أمام عملائها.

كيف تضمن تحقيق التسويق المجتمعي ضمن خطتك التسويقية؟ 
· اختر قضية تعبر عن هويتك: يجب أن تكون القضية التي تدعمها ذات صلة مباشرة برسالة علامتك التجارية. على سبيل المثال: شركة مستحضرات التجميل قد تدعم برامج التوعية بسرطان الثدي، بينما شركة يختص نشاطها بالأغذية الصحية قد تساهم في جمع التبرعات الغذائية للمحتاجين.

· كن صادقاً في مبادراتك: المستهلك اليوم يميز ما بين الجهود الحقيقية المبذولة للمجتمع وما بين المحاولات الترويجية المُبالغ فيها.  

· شارك القصة: قوة التسويق المجتمعي تكمن في القصة ومشاركتها على قنوات التواصل الاجتماعي والاستفادة منها. 
· كن جزءًا من المجتمع: اسأل عملاءك عن القضايا التي يهتمون بها واجعلهم شريكًا في المبادرات، سواء من خلال التطوع، أو جمع التبرعات، أو حتى مجرد نشر الرسالة.

علامات تجارية استخدمت التسويق المجتمعي: 
تومز (TOMS): مع شعار "اشترِ واحدًا، تبرع بواحد"، تقدم الشركة حذاءً مجانيًا مقابل كل عملية شراء، لتُحدث فرقًا في حياة الأطفال حول العالم.

العثيم: تنظيم برامج تخفيضات خاصة بشهر رمضان لتخفيف العبء المالي على الأسر، وتقديم بطاقات يمكن شراؤها وإعطاؤها للمحتاجين مثل: (سنابل الخير). 

هنقرستيشن: تقدم في تطبيقها حملات التبرع بالأطعمة؛ للمساعدة في تقليل هدر الطعام.

ختاماً، التسويق المجتمعي يلمس العميل ويجعله أكثر ارتباطاً بك، ويقدرك كعلامة تجارية تميزك عن المنافسين. وعندما يتلقي الربح بالقيمة، تصبح العلامة التجارية أقوى وثابتة في ذهن العميل مما يعزز من ولائه تجاهك.

في رميل نصنع لكل علامة تجارية جانباِ إنسانياً بقيم تجعلك مميزاً في السوق.