يعد تجديد الهوية البصرية أحد القرارات الاستراتيجية للشركات الراغبة في التطوير والمتطلعة إلى الدخول إلى أسواق جديدة، ويقصد بالهوية البصرية هي جميع العناصر البصرية المكونة للعلامة التجارية، مثل: الشعار والألوان والخطوط والخلفيات التي تمثل شخصية الشركة، وتجعلها بارزة في أذهان العملاء وأعينهم ومميزة عند المنافسين.
إن تجديد الهوية البصرية يعبر عن مرحلة كبرى قادمة لها العلامة التجارية؛ لذا من المهم معرفة أسباب التجديد ومحفزاته وإقبال الشركات عليه.
خمسة أسباب تحفزك لتجديد الهوية البصرية:
1- مواكبة التطورات والتوجهات الحديثة
كل علامة تجارية تطمح إلى أن تواكب كل جديد، فقد يكون هناك توجه معين في التصميم لمدة ويتغير، فيتم تجديد الهوية البصرية لأجل مواكبة هذا التغيير.
2- الدخول إلى أسواق جديدة والحصول على جماهير متنوعة
يكون تجديد الهوية البصرية أساسًا عند رغبة العلامة التجارية في الدخول إلى أسواق جديدة؛ لتكون الأكثر قبولًا عالميًا، ولتصبح الرموز أو التصاميم متناسبة مع الثقافات المختلفة.
3- تغير استراتيجية الشركة
عندما تغيّر الشركات استراتيجياتها، سواء من ناحية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، أو الأسواق التي تستهدفها، فقد تحتاج إلى تغيير هويتها البصرية لتعكس هذا التحول، فعلى سبيل المثال: منصة (Airbnb)، المنصة المعروفة في الأساس بوصفها منصة حجز للإقامات القصيرة والمساكن المؤقتة قد غيرت استراتيجيتها إلى التجربة بدل الإقامة فعكست هذا التغيير في هويتها البصرية.
4- المنافسة الحادة والتسلح بأدوات لمواجهتها
يشكل التنافس تحديًا كبيرًا للعلامات التجارية، فعند خوض منافسات مع العلامات التجارية الأخرى قد يستلزم الأمر تجديد الهوية
البصرية لتتميز العلامة، ولتبقى صورة قوية وواضحة تعبر عن قيمها وتميزها عن الآخرين.
5- تحسين صورة الشركة بعد الأزمات
قد تتعرض الشركات لتشوه صورتها أمام العملاء، فيكون تجديد الهوية البصرية جزءًا من عملية إعادة بناء الثقة مع الجمهور، فهذا التغيير يساعد في فصل المرحلة السابقة عن الجديدة وعزلها، ويعطي انطباعًا بأنّ الشركة تخطت أزماتها وتسعى إلى مستقبل أفضل.
الخلاصة:
تغيير الهوية البصرية للشركات هو خطوة استراتيجية تعكس توجهاتها وطموحاتها. سواء أكان السبب في ذلك هو مواكبة التطورات،
أو تغيير الاستراتيجية، أو إعادة التموضع في السوق، فيكون هذا التغيير وسيلة فعالة للتواصل مع الجمهور وتأكيد حضور الشركة في السوق المتغير. الشركات الناجحة هي تلك التي تستطيع التكيف مع التحولات دون فقدان هويتها الأساسية، مما يعزز من وجودها ويضمن استمرارية نجاحها.
نصنع في رميل هويات متفردة وأصيلة مواكبة للتطورات.. لمعرفة المزيد عن خدماتنا نسعد بتواصلك هنا