تاريخ النشر: 20/11/2024   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: فريق رميل

الميزة التنافسية في السوق المنافس

الميزة التنافسية.. قوتك في السوق
مع تزايد العلامات التجارية في السوق، أصبح التميز ضروريًا ومطلبًا أساسيًا لنجاح العلامة التجارية واستمراريتها واستدامتها، فالميزة التنافسية للعلامة التجارية هي محصلة المميزات التي تمتلكها العلامة التجارية وتتفرد بها عن المنافسين من حولها، فالميزة قد تكون في جودة المنتجات أو الخدمات، أو الابتكار، أو السعر التنافسي، أو حتى في تجربة العميل، بمعنى آخر، هي التي تجعلك الخيار الأول في أذهان عملائك وتمكنك من الاحتفاظ بهم على المدى الطويل.
 
كيف تبني ميزة تنافسية؟ 

١- استراتيجية تقليل التكلفة
يقصد بها عملية تحسين تكلفة الإنتاج والتشغيل، مما ينتج عنهما زيادة في الأرباح وفرصة أقوى للمنافسة وإثبات وجود للعلامة في السوق، ومن العلامات التجارية التي اعتمدت على هذه الاستراتيجية في أعمالها شركة إيكيا (ّIKIA)، فقد اعتمدت إيكيا على استراتيجية تقليل التكلفة من خلال:
• تصميم منتجات قابلة للتجميع الذاتي مما يقلل من تكلفة التصنيع والشحن.
• الشراء بكميات كبيرة من الموردين، الأمر الذي يمكنها من الحصول على خصومات كبيرة.
• استخدام مواد يعاد تدويرها أو منخفضة التكلفة لخفض تكاليف الإنتاج.

٢- استراتيجية التميز:
يقصد بها التميز في تقديم المنتج رغم تقارب التكلفة أو تساويها مع المنافسين الآخرين، فبوجود هذه القيمة يمكن للعلامة التجارية التنافس والبيع بسعر أعلى من المنافسين. ومن الأمثلة على ذلك، تقديم المنتج بجودة عالية، والابتكار بتقديم الشيء الجديد غير المألوف في السوق، فقد يكون الابتكار في المنتج نفسه، أو في طريقة تقديمه، أو حتى في نموذج الأعمال، فمن خلال الابتكار تستطيع العلامة التجارية أن تكون متقدمة بخطوة عن منافسيها، وأخيرًا، تجربة العميل وهي من المميزات الرائدة التي تستطيع بها أن تكسب عملاءك وتجعلك الخيار الأول في أذهانهم، حيث إنّ العميل في وقتنا الحالي يبحث عن تجربة متكاملة تتجاوز شراء المنتجات أو الخدمات، وتكون هذه التجربة شاملة لكل شيء بدءًا من سهولة الشراء وصولًا إلى خدمات ما بعد البيع.

من أمثلة العلامات التي اهتمت بتجربة العميل، سلسلة مطاعم البيك، حيث اعتمدت على:
• الخدمة السريعة: تقدم سلسلة مطاعم البيك خدمة سريعة جدًا مع التركيز على جودة الطعام، مما يجذب العملاء الذين يبحثون عن وجبات لذيذة وسريعة.
• الجودة الثابتة: سلسلة مطاعم البيك تضمن تقديم مستوى الجودة نفسه في جميع فروعها، وهو ما يجعل العملاء واثقين في تجربة تناول الطعام.
• أسعار معقولة: سلسلة مطاعم البيك تجمع بين جودة الطعام العالية والأسعار المعقولة، مما يساهم في تعزيز رضا العملاء.

 ٣- استراتيجية التركيز
يقصد بهذه الاستراتيجية التركيز على فئة معينة أو مجموعة محددة من العملاء وخدمتهم بشكل مميز مقارنة بالمنافسين الذين يوجهون خدماتهم إلى الفئة نفسها، ومن العلامات التجارية الشهيرة التي ركزت على فئة محددة من العملاء، هي ساعات رولكس. ركزت رولكس على الطبقة الثرية التي تبحث عن التميز والرفاهية ولم تنافس أي علامات تجارية تقدم ساعات بأسعار معقولة، حيث تقدم رولكس ساعات فاخرة ومميزة تجمع بين الجودة العالية والفخامة.
 
الخلاصة
أوجد لك ميزة تنافسية تناسب شخصية عملائك واهتماماتهم، واستفد من النماذج الناجحة التي صنعت لها بصمة خاصة بين عملائها، وانظر إلى الاحتياجات المفقودة، فكلما كانت ميزتك هي مزيج بين البساطة والفخامة بين التفرد والأصالة زاد ولاء عملائك لك، وستصبح المكان الوحيد الذي يقصدونه، ويلبي رغباتهم وتطلعاتهم.
 
ميزتك التنافسية تبدأ من اللحظة التي تقرر فيها أن تكون مختلفًا ومتفرداً. 

رميل: قصة ننسجها بإتقان