تاريخ النشر: 06/07/2024   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: فريق رميل

خطوات ذكية لتطوير محتوى علامتك التجارية

مع سرعة التقنية وكثرة التغيرات، صار المحتوى يحتاج إلى تطوير مستمر، لأن كل مسوّق يرغب بأن يصل إلى جمهوره بمحتوى مميز وغير مكرر..

رتبنا لك في هذه المقالة خطوات أساسية إذا أردت تحسين محتوى علامتك التجارية وجعلها جذابه لجمهورك دائمًا: 


ماذا نعني بتطوير المحتوى؟ 

هو البث والتفكير لإنتاج محتوى يتوافق مع أهداف العلامة التجارية، ويقدم معرفة تثقف الجمهور، وتحفزهم للتفاعل والمشاركة. على سبيل المثال، نشرت منصة ثمانية موقع رسمي لإثراء المحتوى العربي، وهو موقع يدعم كتّاب المحتوى ويفتح لهم مساحة لنشر إنتاجهم وإبداعاتهم، هذه المنصة تنسجم مع أهداف ثمانية بصفتها منصة متخصصة لإنتاج المحتوى، وستسهل كذلك استقطاب كتّاب إبداعيين يساعدون في ازدهار ثمانية وتطويرها.


كيف أطور المحتوى:


1- حدد الهدف:

لأن الأهداف الواضحة تصنع شكل محتواك، وتقدّم لك الأدوات المناسبة لإنشائه، اطرح على نفسك مثلًا: ما الذي تحاول تحقيقه في محتواك؟ هل ترغب في زيادة أرباحك أو رفع الوعي بعلامتك التجارية؟ ومن هو الجمهور الذي سأقدم له؟ ستعرف بناءً على إجابتك المعايير التي ستتبعها بإنتاج المحتوى أو تطويره، والتي ستساعدك أيضًا عند قياس النتائج وتقييمها، ولا تنسى بأنه كلما ما أجبت بشكل تفصيلي أكثر، كل ما كانت صياغة المحتوى أفضل. 


2- ابحث عن الثغرة:

بعد كتابة أهدافك؛ ألق نظرة شاملة على كل ما سبق نشره من محتواك،  هل ترى أي شيء يمكن الإضافة عليه؟ أو مساحة غفلت عنها؟ هل هناك أي منتجات أو خدمات لم تصنع لها محتوى كافٍ؟ يعدّ البحث عن الثغرات في محتواك الحالي طريقة ذكية للعثور على أفكار جديدة للتحسين والتطوير؛ خاصة وإن كان مرتبطًا بحاجة العملاء، فمن الجيّد ابتكار محتوى مفيد لحياة عميلك، لأنه عندما تُرى علامتك التجارية تقدم حلولا عملية، فمن المرجح أن يقضي جمهورك المزيد من الوقت لرؤية محتواك، وحفظه ونشره.


3- فكر مع الجميع:

كما يقال؛ عقول مفكرّة خير من واحد، ولذا من المهم إقامة جلسات عصف ذهنية مع فريق عملك لتوليد أفكار إبداعية، تساهم بتطوير محتوى علامتك، دون الخروج عن الأهداف التي حددتها مسبقًا، فمثلًا ضع في بداية الجلسة المحاور الرئيسية، وعيّن شخصًا لإدارة الجلسة وتدوين المهم فيها، من الممكن أيضًا تصميم نموذج اكسل لجمع الأفكار والتحقق منها بشكل دوري، فتصبح بمثابة قاعدة البيانات المخصصة لأفكار المحتوى التسويقي.

4- افرز النتائج وقيّمها:

الآن بعد أن ولدت الكثير من الأفكار، حان الوقت لاختيار أحسنها من خلال عرضها على أهداف علامتك التجارية،  ستساعدك هذه الأهداف على إنشاء معايير تحدد الأفكار التي يمكن تحسينها أو تجاهلها أو جدولتها لاحقًا، حيث إن بعض الأفكار قد لا تصلح للمرحلة الحالية، ويكون لها دور أفضل في مرحلة متقدمة.. 

بعد اختيار الأفكار الجيّدة. تأتي عملية التجسيد، ضع لكل فكرة قوالب مناسبة تجمع طريقة العرض والأدوات اللازمة لتحقيق الفكرة على أرض الواقع مثل: (الميزانية، المدة الزمنية، فريق العمل..)، ومن ثم رتب العمل عليها وفقًا لاحتياج وقدرة علامتك التجارية. 

صحيح بأن عملية تطوير المحتوى تستغرق وقتًا، لكنها مرحلة لا يمكن الاستغناء عنها في كل علامة تجارية تطمح لتقديم محتوى جاذب وناجح.


نصنع في رميل محتوى مختلف، يقدّم علامتك بابتكار، ويجذب العملاء لها باستمرار، لكي تعرف أكثر تواصل معنا  هنا.