تاريخ النشر: 05/06/2024   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: فريق رميل

ما هي مستويات خدمة العملاء؟

تتوالى الأسئلة والاستفسارات على قسم خدمة العملاء، وتختلف حاجة كل عميل عن الآخر، مما يجعل من الصعب الرد على كل واحد منها، ولأن رضا العميل عامل مهم يساعد في تحسين صورة العلامة التجارية، فإن من الجيد تطبيق استراتيجية "مستويات خدمة العملاء" للحصول على استجابة سريعة وكفاءة عالية، إليك أهم النصائح حول كيفية إعداد ذلك: 


ماذا نقصد بمستويات خدمة العملاء؟ 

هو النهج المنظم لتقديم المساعدة وحل المشكلات بحسب أولوياتها ومستوى تعقيدها، بحيث يمكن لموظفين الدعم التعامل مع المشكلات المتوافقة مع حدود صلاحيتهم، ودرجة قدراتهم.


لماذا من المهم استعمال نظام مستويات خدمة العملاء؟ 

يساعد النظام على تصنيف المشكلات بناءً على مستواها، فيتعامل الموظف المبتدئ مع الأسئلة الشائعة بسلاسة، بينما تخصص المشكلات المعقدة للموظفين أصحاب الخبرة الأطول، مما يحفظ الوقت والجهد، ويضمن السرعة مع الجودة.


مستويات خدمة العملاء: 

تختلف مستويات الخدمة تبعًا لطبيعة عمل المؤسسة، فعلى سبيل المثال قد تتطلب شركة برمجيات نظامًا أكثر تخصصًا مقارنة بشركة تسويقية، وعادةً تتدرج مستويات خدمة العملاء من 0 إلى 3 كما يلي:


المستوى 0:

ويشمل هذا المستوى الخدمة التلقائية، مثل خانة الأسئلة الشائعة، إلى جانب الدعم الآلي (الروبوت)، فتمكّن هذه الأدوات العملاء من حل مشكلاتهم بأنفسهم، مما يوفر الوقت والجهد لكلا الطرفين.

المستوى 1:

ويتم تقديم هذه المستوى للعملاء الذين يفضلون التعامل مع موظف بشكل مباشر، لمعالجة مشكلاتهم واستكشاف الأخطاء روتينيًا.


المستوى 2:

وهو المستوى الذي يقوم الخبراء، بناءً على تخصص المشكلة وتعقيدها، مثل المشاكل التقنية والآلية، أو المشاكل المتعلقة بالمنتج أو الخدمة. 


المستوى 3:
ويعدّ المستوى الأعمق والأكثر تعقيدًا، ويشمل المشكلات التي تتصاعد إلى مستوى 3 تخصصًا أدق، تتطلب إجراء تحقيق مطول لمعالجتها، وفريقًا مختص للإجابة عنها، مثل المشاكل القانونية أو الماليّة. 
كيف تحدد مستويات خدمة العملاء؟
بوسعك تحديد المستويات المناسبة لك، بعد مراجعة وتقييم مشكلات عملائك التي يتعامل معها عادةً، إلى جانب النادر منها والتي يستغرق العمل فيها مدة أطول، وبمجرد حصولك على رؤية واضحة لمتوسط عدد الحالات، فحينها يمكنك أن تضع نهجًا تراتبيًا من السهل البسيط، ثم المتوسط العادي، وأخيرًا الصعب المعقد، مع ضمان إنشاء فريق معدّ جيدًا للتعامل مع كل مستوى بفعالية وجودة، بالإضافة إلى توثيق المخرجات ومراجعتها باستمرار، بهدف تحسين الخدمة وتطويرها. 

نتولى في رميل إدارة حسابات علامتك التجارية بالكامل، ونبقيها نشطة وتفاعلية لتحصد شعبية جمهورك. لتعرف أكثر عن خدماتنا، تواصل معنا هنا.