تاريخ النشر: 17/04/2024   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: الهنوف عبدالرحمن

5 خطوات لإدارة صورة العلامة التجارية

تعدّ إدارة صور العلامات التجارية حاجة ملحّة في عالم تحركه التقنية ووسائل التواصل الاجتماعي، صحيح بأنه قد تتحدث سمعة علامتك التجارية عن نفسها، لكن هذا لا يعني أنها خارجة عن قدرتك بإدارة الانطباعات عنها، وتحسين المرئيات حولها باستمرار..
إليك أهم الخطوات التي تساعدك في تحقيق ذلك: 

ماذا نقصد بإدارة صورة العلامة التجارية؟ 
هي عملية متابعة التصور العام لعلامتك التجارية، ومدى قوة تأثيرها على الجمهور المستهدف.  

لماذا من المهم إدارة صورة العلامة التجارية؟  
يستغرق بناء السمعة سنين عديدة، إلا أن خسارتها قد تحدث بدقائق معدودة، حتى الفوارق الصغيرة من الممكن أن تؤثر بشعور العملاء تجاه علامتك التجارية في المستقبل، لهذا السبب تحتاج جميع الشركات أن تعمل على استراتيجيات لتحسّن صورتها التجارية، وتضمن ثباتها.

الخطوات الخمسة لإدارة صورة علامتك التجارية:  
من المهم معرفة أن كل قسم من أقسام عملك بوسعه التأثير إيجابًا أو سلبًا على تصور الجمهور لعلامتك، وللبقاء متحكمًا في صورة علامتك التجارية، نقدم لك أهم الخطوات الاستراتيجية لإدارة صورة دائمة النجاح:

1- قيّم الصورة الحالية:
قد تعتقد أنك تعرف نقاط القوة والضعف في علامتك التجارية، لكن لا يمكنك معرفة ذلك على وجه اليقين ما لم تبحث في بيانات جمهورك، ولذا يعدّ جمع المعلومات الخطوة الأولى لمعرفة صورة علامتك التجارية، وأهم المصادر هو وسائل التواصل الاجتماعي، دون الاستغناء عن المصادر الأخرى مثل برنامج خدمة العملاء، فطريقة إدارته دورٌ كبير في تشكيل الصورة العامة لعلامتك التجارية.

2- استشر الخبراء:
إدارة صورة العلامة التجارية ليست وظيفة شخص واحد، فكل فرع له بعض التأثير على رضا العملاء، مما يدعو إلى تكوين فريق مختص بإنشاء وتطوير استراتيجية لإدارة صورة العلامة التجارية، يشمل ذلك المتخصصين بالعلاقات العامة، والتسويق، وخدمة العملاء، والمستثمرين، ومن ثم عقد اجتماع يركز على تحديد أهداف عملية من خلال نتائج البيانات السابقة.

3- تابع باستمرار:
لتحقيق نتائج مثمرة على مدى بعيد، فمن الجيد تخصيص يوم في الأسبوع لمتابعة مؤشرات أداء صورة علامتك التجارية، والتأكد من مضيها على نحو سليم ووتيرة ثابتة، كما ويجدر الانتباه إلى الأحداث الجارية وكيف من الممكن أن تؤثر على صورة علامتك، إذ قد يتوقع أن لحدث واحد أثر مباشر في تحديد نجاح عملك، مما يجعل المتابعة المستمرة خطوة مهمة لا غنى عنها.

4- أدر المخاطر:
تساعد خطة إدارة المخاطر على تحديد كيفية استجابتك لحدث مفاجئ وغير متوقع، فالأزمات تأتي بأشكال عديدة، ومن غير المعقول أن تكون مستعدًا لها دائمًا 100%، ولهذا يعدّ مستوى سرعة إدارتك للأزمة بطريقة احترافية عاملًا أساسيًا في ضمان ثبات صورة علامتك التجارية، ومن أبرز الأزمات التي تواجه العلامات التجارية والتي يجب عليك وضعها بعين الاعتبار عند إنشاء خطتك لإدارة المخاطر:
مشكلات في المنتج أو الخدمة.
مشكلات أخطاء الموظفين. 
مشكلات تقنية؛ مثل انقطاع الموقع أو تعطل الكهرباء. 
مشكلات عالمية. 

5- حسّن وطوّر:
بعد تحديد نقاط القوة لصورة علامتك التجارية، يأتي العمل على تحسينها وتطويرها، فلو رأيت استجابة إيجابية لخدمة أو منتج معين لديك، فمن الجيد استثمار ذلك بربطه مع صورة علامتك التجارية، فمثلًا إذا كنت تتلقى مراجعات رائعة حول خدماتك، فأعد نشرها كمحتوى جديد في حسابك، أو إن كانت هناك لحظة ثقافية أو عيدٌ معين، فأنشئ موضوعًا يدفع الجمهور للمشاركة معك، مما يصنع صورة قريبة من جمهورك وعملائك. 

 نصنع في رميل حملات تسويقية بإبداع فريد، ترفع الوعي بعلامتك التجارية، وتصنع جمهورًا متفاعل ومحبّ، لتعرف أكثر عن خدماتنا، نسعد بتواصلك معنا  هنا