تاريخ النشر: 03/02/2024   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: الهنوف عبدالرحمن - اخصائية كتابة المحتوى الإبداعي في رميل

كيف تجد المؤثر المناسب لعلامتك التجارية؟

يعدّ التسويق عبر مؤثري وسائل التواصل الاجتماعي (المشاهير) إحدى الوسائل المساعدة في نمو العلامات التجارية، والتي تساهم في زيادة الشعبية، والارتباط مع الجمهور المستهدف..
وفي هذه المقالة قدمّنا لك أفضل طريقة للعثور على المؤثرين المناسبين لصورة علامتك التجارية، حتى تحصل على نتائج ترويجية مبهرة وفعّالة: 

ماذا نعني بالمؤثر؟ 
المؤثر هو شخص متخصص في مجال معين، ولديه عدد واسع من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، وبعبارة أخرى "المشهور/ة". 

لماذا نحتاج إلى المؤثرين؟
يكتسب المؤثر شعبية عالية عند بعض الفئات في المجتمع، باختلاف المحتوى الذي يقدمه؛ قد يكون عفويًا عن اليوميات، أو متخصصًا في المهنة، إلا أنهم يتفقون في وجود عامل التأثير على المتابعين، ويضفون أيضًا بُعدا إنسانيًا للعلامة التجارية، بحيث تقربها إلى الواقع أكثر، مما يساعد في فهم رسالتها، ومعرفة نوعية خدماتها بكل وضوح.

كيف أعثر على المؤثر المناسب للعلامة التجارية؟

تعرّف على الجمهور المستهدف:
صحيح بأن التعاقد مع أي مؤثر يساعد على رفع الوعي بالعلامة التجارية؛ ولكن إذا كنت تريد استثمارًا ناجحًا، فمن المهم أن تختار المؤثر الذي يلائم صورة علامتك التجارية، ويفهم فئتك المستهدفة تحديدًا.. 
فمثلًا لو كانت علامتك التجارية متخصصة في الأزياء الرياضية، اختر مؤثرًا بمحتوى رياضي -كالمدربين أو أبطال الرياضات العالمية-، إذ غالبية المتابعين عنده يميلون للياقة البدنية والنظام الصحي، وبذلك يسهل وصول العلامة التجارية لهم، ويرتبطون بها أكثر.

حدد نوع المؤثر:
تختلف أنواع المؤثرين بحسب طبيعة المحتوى، وعدد المتابعين، فبعد أن تتأكد من مناسبة المحتوى لصورة علامتك التجارية؛ راجع مستوى تفاعل المتابعين مع المؤثر، حيث تتسرع بعض العلامات التجارية بالتعاقد مع أكثر المؤثرين عددًا في المتابعة، وتتفاجئ عندما لا يكون العائد الربحي بقدر المتوقع من العدد؛ وذلك أن كثرة المتابعين لا تمثل كل شيء، فمن المهم أن تنظر لمستوى التفاعل والمشاركة مع المؤثر لتحدد ما إن كان مناسبًا أم لا.

ابحث عن الرائج:
من الجيد أن تكون مطلعًا على الأحداث الشائعة (الترند)، ومن الوسائل التي تساعدك على اكتشاف المؤثرين: كتابة الكلمات المفتاحية، وهي الكلمات التي ترتبط برسالة العلامة التجارية وخدماتها، فبعد أن تختار كلمة ذات صلة، وتكتبها في خانة بحث منصات التواصل الاجتماعي -كالانستقرام والتويتر والتيك توك-، ثم تصنّف المنشور إلى الأكثر وصولًا أو تفاعلًا، ستصل حينها إلى عدد من المؤثرين المتخصصين في إنشاء محتوى ملائم لصورة علامتك التجارية.

استعمل العلاقات: 
وهي من أسهل طرق العثور على المؤثرين؛ وفيها تتواصل مع شبكة علاقاتك المهنية والاجتماعية، وتسأل عن المؤثر المناسب لمعاييرك، ويمكنك أيضًا أن تكتب منشورًا تشجع جمهورك على التوصية بمؤثر يفضلونه ويحبون الاستماع إليه، حاول كذلك أن تحضر الأنشطة والفعاليات التي تستقطب المؤثرين، لتتعرّف عليهم وجهًا لوجه، وتوثق العلاقة معهم مباشرة. 

 تتخصص رميل بتقديم أفضل الوسائل التسويقية، لزيادة شعبية العلامات التجارية، وكي تتعرف على خدماتنا المميزة، وتشاهد إنجازاتنا، تواصل معنا هنا.