تاريخ النشر: 07/09/2023   التصنيف: فريق العمل   الكاتب: فريق رميل

كيف تختار فريقك بكفاءة؟

كيف تختار فريقك بكفاءة؟
من التحديات التي تواجه العلامات التجارية والمؤسسات الناشئة، هو طريقة اختيار أعضاء فريق بكفاءة عالية، ومهارات مميزة تناسب الأعمال الموكلة لهم، لأن لكل وظيفة متطلبات لازمة لها، وخبرات تختص بها، بحيث تكون مثل المعايير التي تحدد أفضل الأفراد للمهمة..


أعددنا لك في هذه المقالة أفضل الطرق لاختيار الكفاءات المناسبة لفريقك، لتساعدك بصنع فريق مبدع بإنتاجية عالية

ماذا نعني بالكفاءة؟ 
هناك أنواع مختلفة للكفاءات، وسنركز هنا على الكفاءات السلوكية؛ وهي المهارات والسمات التي تجعل الفرد جديرًا ومناسبًا لوظيفة معينة، فمثلاً من المهم أن يتمتع المتقدم لوظيفة "مدير المشروع" بمهارات قيادية، واجتماعية، حتى يكون أداءه متقنًا وعلى أكمل وجه


أمثلة على الكفاءات المميزة:
تختلف الكفاءات باختلاف نوع الوظيفة نفسها؛ أرفقنا لك مجموعة من أهم الكفاءات اللازمة حسب المجال الوظيفي، والتي تساعدك باختيار الفريق الكفؤ والمناسب


كفاءات المسوق:
1- التفكير الإبداعي؛ بحيث يواكب تغيرات السوق ويدرس احتياجاته
2- سرعة التكيف؛ فيكون عمله مرن وقابل للتعديل بحسب تفضيلات السوق.
3- مهارة التحليل؛ فيعرف المحتوى المناسب لزيادة شعبية منتجك وجمهورك.
4- التواصل الفعّال؛ لأن التواصل نقطة مهمة في التسويق، فمن المهم لعباراته أن تكون منتقاة بعناية وباختصار مفيد.  


كفاءات مندوب المبيعات:
1- الذكاء الاجتماعي؛ وهذا لأن عمل المندوب متصل دائمًا مع العملاء، بحيث يتطلب أن يكون شخص ذكي اجتماعيًا ويملك مهارات بإقناع العميل والإنصات لكافة مشاكله.
2- التفاوض المرن؛ فيستطيع أن يتفاوض مع العملاء ويقرر بنفسه الخيار الأنسب لكلا الطرفين
3- التكيف وتقبل المواقف؛ بحيث لا يحمل ضغائن تجاه العملاء، ويمكنه أن يتقبل الأمور بسهولة دون أن تؤثر على مستواه.
4- التركيز على العملاء؛ لأنهم جوهر عمله، فيحرص على دراسة احتياجاتهم وتقديم ما يكسب رضاهم


كفاءات المدير:
1- القيادة؛ وهي من أهم الكفاءات التي يجب توفرها عند كل مدير مؤسسة أو مشروع، فالقيادة تعني أن يكون شخصًا مسؤولًا وقادرًا على إدارة وتوجيه العمل لتحقيق الأهداف والتطلعات.
2- التفكير الاستراتيجي؛ فيدير عمله بناءً على خطط ودراسات علمية وعملية.
3- حل المشكلات؛ وهي مهارة اجتماعية تتطلب أن يكون الفرد واعيًا بشخصيات فريقه وما يدور بين كل عضو، وبوسعه أن يفض النزاع بذكاء قبل أن يحتد
4- اتخاذ القرار؛ فيحمل معرفة وخبرة لا تجعله مترددًا عند اتخاذ القرارات اللازمة لمؤسسته


كيف أختار فريقي بكفاءة؟
قد يتبادر إلى ذهنك سؤال: كيف أعرف فعلًا أن هؤلاء الأشخاص يحملون هذه الكفاءات؟ ولذلك وضعنا بين يديك بعض الخطوات التي تساعدك باختيار الفريق ذو الكفاءة:


تحديد الكفاءات أثناء عملية التوظيف:
ونعني أن تخصص دورًا لتقييم الكفاءات والمهارات عند المرشحين؛ عبر طرق مختلفة وفعَالة

1- المقابلة: اطرح أسئلة ومواقف تتطلب أن يظهر فيها المرشح مهاراته، مثلًا:(لو كنت في موقف X فما الذي ستفعله؟). 
2- الاستبانة: قدّم اختبارات نظرية لتحصل على رؤى وقياسات واضحة لكفاءات المرشح.

3- جمع الملاحظات: من بيئة العمل السابقة للمرشح، بحيث تصّور صورة واقعية لسلوكياته وكفاءاته


تطوير الكفاءات وتحسينها: 
من النادر أن تجد مرشح مثالي منذ البداية، ولكن قد تملك مرشحين أو موظفين بمهارات تحتاج إلى تحسين وتطوير مستمر، فمن الجيد أن تقدّم لفريقك دورات تدريبية وورش عمل، أو أن تقرن الموظفين ذوي الخبرة بمن هم في احتياج إلى التعلم منهم، وأيضًا أن تعرف متى تضع الشخص في المكان المناسب؛ فإذا كان عندك موظف يحمل مهارة في التواصل الاجتماعي لا يعني أنه مناسب لمهمة القيادة، فمهم تميز بين مهارات الأشخاص وتدرس مدى ملائمة الشخص للعمل الموكل له.

 

يجمع فريق رميل أفراد بكفاءات ذهبية، ومهارات تتجاوز التوقعات، في سبيل تقديم الأفضل دائمًا، لتتعرف على خدماتنا المميزة، وتشاهد إنجازاتنا، تواصل معنا هنا.