تاريخ النشر: 04/02/2023   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: ميمونة الكناد - مدير المحتوى الإبداعي في رميل

ما هي أشهر العلامات التجارية التي اعتمدت على هذا الفن؟

 

 

لماذا ننصحك بأن تحوّل شعارك إلى مخطوطة فنّية؟

يعتبر فن الخط أو calligraphy من أقوى وأشهر الفنون المستخدمة في عالم صناعة العلامة التجارية، وتعتمد عليه كبرى الشركات العالمية، في هذه المقالة سوف نتعرف على المقصود بهذا الفنّ، وما هي مميزات استعماله في شعارات العلامة التجارية، وميزة الخطوط العربية بالتحديد، وأخيرا سنعرض بعض الأمثلة الشهيرة.

 

ما المقصود بفن الخط calligraphy في تصميم الشعارات؟

هو ببساطة استخدام اسم العلامة التجارية في الشعار، من خلال رسم حروفه بطريقة مميزة وفريدة، تعبّر عن شخصية العلامة، ويتم استخدام الألوان والأشكال في رسم الحروف لإيصال المعاني المرتبطة بها، إضافة إلى إضفاء التميز والجاذبية.

 

ما هي مميزات الشعار المعتمد على الخط calligraphy؟

يعتبر هذا الفنّ أحد الأساليب المستخدمة في رسم الشعارات، ولكنه يتميز عنها بمميزات لا توجد في غيره، ومن هذه المميزات:


1- ترسيخ اسم العلامة التجارية، حيث يكون الشعار هو الاسم نفسه مما يجعله راسخًا في الذهن وصعب النسيان، كما أنه يسهّل على العميل وصف العلامة التجارية من خلال الاسم، وليس من خلال وصف الرموز والرسومات.


2- عدم حصر العلامة التجارية في انطباع أو نشاط محدد كما يكون في الشعارات التي تتضمن الرسوم والرموز، ولذلك تعتمد الشركات التي تمارس نشاطات تجارية متعددة على شعار اسم العلامة التجارية.


3- الاستدامة والثبات، حيث نادرًا ما يحتاج الشعار المخطوط إلى تطويرات جذرية، فهو يعيش لمدة أطول بكثير من الرسوم والرموز، وهذا يساعد على ترسيخ العلامة التجارية.

 

ومن المعروف أن الثقافة العربية تحتفظ بتاريخ حافل للخطّ، نقلت الخط العربي إلى مستوى الفن الاحترافي، وضمّنته العديد من العناصر الجمالية والفنّية، حتى أصبحت العين العربية تتذوق اللوحات والمخطوطات وتستمتع بها، وانعكس ذلك على شعارات الشركات العربية الكبرى، فتفنّنت في رسم مخطوطات لأسمائها، وطوّرت العديد من الخطوط، لتدمج بين أصالة الماضي وأناقة الحاضر.

 

ما هي أشهر العلامات التجارية التي اعتمدت على هذا الفن؟

هناك علامات تجارية كثيرة جدا في مختلف القطاعات اعتمدت على هذا الفن، من أشهرها باللغة الإنجليزية:

 قوقلGoogle  ، وفيسبوك Facebook ، وكوكاكولا Cocacola وفيدكس Fedex وأمازون amazon


 

كما اشتهرت شعارات باللغة العربية مثل:

مايسترو، سابك ، تحدث العربية ، واجهة الرياض 


 


ويمكن أيضًا بالقليل من الإبداع والخيال إنشاء مخطوطات تدمج بين اللغة العربية والإنجليزية مثل: شعار مدينة دبي، وسي ان ان العربية

       

إذا أعجبك فنّ الخط، وترغب في صناعة شعار لعلامتك التجارية بالاعتماد على مخطوطة خاصّة بك تواصل معنا الآن وتعرّف على فريق الخطّاطين المبدعين في رميل.