تاريخ النشر: 28/01/2023   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: صالح السيف - مؤسس رميل

إدارة نقاط الاتصال للعلامة التجارية

إدارة نقاط الاتصال للعلامة التجارية

من أهم المفاهيم التي تساعد على إدارة العلامة التجارية وتطويرها مفهوم: نقاط الاتصال touchpoints، وهو يتبنّى فكرة التمحور حول العميل، والتركيز على تقديم الخدمات وتحسينها من وجهة نظره، وهذا سرّ فعاليته وسرعة نتائجه.

 

ماذا تعني نقاط الاتصال؟

يمكن تعريف نقاط الاتصال على أنها: كل فرصة أو موقف يتصل فيه العميل بالعلامة التجارية، مهما كان نوع الاتصال، سواءً كان ذلك قبل الشراء، من خلال مشاهدة الإعلانات، والسماع عن العلامة، ورؤية الشعار والهوية البصرية وغيرها، أو كانت أثناء الشراء، بالتعامل مع الموظفين، ومعاينة المنتج أو الخدمة، أو كانت بعد إتمام عملية الشراء من خلال التغليف، وخدمات ما بعد البيع وغيرها.

 

تقدّم نقاط الاتصال فوائد مهمة للعلامة التجارية، يمكن تلخيصها فيما يلي:

1-  تقديم دليل كامل لرحلة العميل مع العلامة التجارية، يسهّل تنظيمها وتتبّعها وتطوير كل جزء فيها على حدة، مما يوجه جهود فريق العمل إلى تقديم أفضل خدمة

2-  الوصول لمستوى رضا عالٍ جدا، يجعل العميل راغبًا في تكرار عملية الشراء، ومستعدًا لتقديم التوصية بالشراء لمن يعرفهم.

3-  إعطاء الأسبقية للعلامة التجارية في التقدّم على المنافسين من خلال اقترابها أكثر من العميل، وفهم دوافعهم واحتياجاتهم المتغيرة.

4-  اكتشاف الفرص الخفية وابتكار أساليب جديدة في تقديم المنتجات أو الخدمات.


كيف يمكنك معرفة نقاط الاتصال الخاصة بعلامتك التجارية؟

هناك عدة أساليب وأدوات تساعدك في التعرّف على نقاط العلامة التجارية، لكن يجب عليك أن تعرف أن كل علامة لها نقاط اتصال تختلف عن الجميع، وذلك بحسب النشاط، واستراتيجية العلامة، ونطاق نشاطها، وغير ذلك، وبالتالي يجب عليك بذل جهدك في اكتشاف النقاط التي تتناسب مع علامتك التجارية.


ويمكنك الاستعانة بالأساليب التالية:

1-  ضع نفسك مكان العميل.

2- صمم استبيانات لمعرفة رأي العميل.

3- اطرح العديد من الأسئلة عن علامتك التجارية.

4- استخدم التصنيفات، مثل: (قبل/ أثناء/ بعد الشراء)، أو تصنيف (بصري، سمعي، حسي، رائحي، تذوّقي).


أخيرًا، من المهم أن تعتني بالانسجام والترابط في كل نقطة يتصل فيها العميل بالعلامة التجارية، لتظهر ككتلة مترابطة، تؤدي رسالة واحدة، وتستطيع أن تقنع الجميع، وإذا كنت بحاجة لاستشارة حول نقاط الاتصال في علامتك التجارية، تواصل معنا الآن لنقدم لك فرص تحسينها.