تاريخ النشر: 14/10/2022   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: صالح السيف - مؤسس رميل

ما هي العلامة التجارية؟ ولماذا هي ضرورية؟

هل سمعت بوظيفة: مدير العلامة التجارية؟
تحرص كبرى الشركات اليوم على توظيف أذكى المدراء وأكثرهم إبداعا في هذا المنصب، لأهميته البالغة لتحقيق أهداف الشركة، ولكن ما الذي يفعله مدير العلامة التجارية؟
ستعرف في هذا المقال: ما هي (العلامة التجارية)؟ وما هي أهميتها؟
 
ما هي العلامة التجارية؟
قبل أن نشرح لك ما هو المعنى الحديث للعلامة التجارية نود إخبارك أنها ليست شيئا جديدا أو غريبا، بل هي وسيلة عرفتها البشرية منذ وقت طويل، واستخدمتها في أغراض تجارية وغير تجارية، حيث كان الرعاة يستخدمون الرموز لوسم ماشيتهم وتمييزها في المراعي الواسعة، فكان الرمز يشير إلى مالك الماشية والمزرعة التي قدمت منها.

 ومع تطور الصناعة والتجارة وتنوع المنتجات ظهرت الحاجة لفكرة تمييز المنتج، وتوضيح نسبته للشركة المصنّعة، وبالتالي تمييز هويته.
فظهرت العلامات التجارية بأسماء ورموز محدّدة، وسرعان ما نمت وأصبحت تشير إلى كل القيم والمعاني والأسلوب الذي تتبعه الشركة، حتى أصبحت العلامة التجارية من أهم أصول الشركة التي تقوّم بملايين الدولارات.

وأصبحت تعرّف العلامة التجارية بأنها: علامة مميزة تستخدمها الكيانات أو الأفراد للدلالة على أن المنتج أو الخدمة والتي تظهر عليها العلامة تنشأ من مصدر وحيد، يتميز بطابع خاص وأسلوب مميز عن الآخرين.
 
هل يعني هذا أن العلامة التجارية هي نفسها الهوية البصرية والشعار؟
الجواب: لا

العلامة التجارية تشمل المظاهر المادية الملموسة كما تشمل الأمور المعنوية المرتبطة بها، فهي تمثل الشخصية المتكاملة للشركة، أما الهوية البصرية فتقتصر على المظاهر الملموسة فقط كالشعار والألوان والخطوط، وأما الشعار فهو جزء من الهوية البصرية، ولا شك أنه أهم أجزائها وتتمحور عليه الهوية.
 
ما هي أهمية العلامة التجارية؟
هناك أسباب عديدة تجعل تأسيس العلامة التجارية ضرورة ملحّة للنجاح وتحقيق الأهداف، سنخبرك بـ أسباب رئيسية:

- تمييز المنتج أو الخدمة
في عالم مليء بالمنتجات والخدمات المتشابهة تحتاج لإضفاء التميز على ما تقدّمه، ومن خلال تأسيس علامة تجارية قوية تمتلك السمات المعنوية والمادية المميزة ستثبت نفسك وستلفت انتباه عملائك، وبالتالي ستحقق أهدافك.
 
- الحصول على ولاء العملاء
من خلال وجود علامة تجارية واضحة وتسويق ناجح يمكنك الوصول لدرجة ولاء من عملائك تجعلك خيارهم الأول عند تكرار الشراء، وبالتالي ستحافظ على أرباحك.
 
- تحقيق الثقة
ستعمل العلامة التجارية المتقنة على توطيد الثقة بمنتجاتك وخدماتك، من خلال تذكير العملاء بأنك تعمل باحترافية وتركيز، وأنك موجود دائمًا لتحقيق وعدك لهم بالمنتج والخدمة، وملتزم بتحقيق الجودة.
 
- الحصول على ولاء الموظفين
تؤدي العلامة التجارية دورا داخليا مهما للغاية، حيث تساعد على ربط الموظفين بالكيان، وتسهّل نقل القيم والأسلوب بشكل سريع، وبالتالي ستقدم خدمة مطابقة للمعايير دائمًا.
 
- سهولة إطلاق منتجات جديدة
حضور شخصية العلامة التجارية وترسيخ قيمها لدى الجمهور يسهّل تسويق منتجات جديدة والدخول لأسواق جديدة بالاعتماد على السمعة والنجاحات السابقة.


إذا كنت بحاجة لمعرفة المزيد، فنحن هنا لخدمتك تواصل معنا واطلب اجتماع استشارة العلامة التجارية وسنقدم لك خلاصة خبرتنا.