تاريخ النشر: 25/07/2022   التصنيف: العلامة التجارية   الكاتب: فريق رميل

٣ معايير أساسية لتقييم العلامة التجارية

سواءً كنت ترغب ببناء علامتك التجارية، أو تطويرها، أو حتى تقديم رأيك في العلامات التجارية التي تراها، فسيفيدك معرفة المعايير الأساسية لتقييم العلامة التجارية؟

لتتمكن من الحكم عليها حكمًا دقيقًا: هل هي مناسبة؟

وهل ستنجح في تحقيق أهدافها؟
 
المعيار الأول: الجمال!
يبدو هذا المعيار بديهيًا، فالعلامة التي تتمتع بالجمال في الشعار والهوية وغيرها هي التي ستحظى بانتباه عملائها.

ولكن: كيف تعرف هل هذه العلامة جميلة؟ أليس الجمال أمر ذوقي يختلف من شخص لآخر؟ 
الحقيقة أن جزء من الجمال هو أمر ذوقي، ولكن الجزء الأكبر منه يخضع لقوانين يعرفها خبراء التصميم، كقانون التناسب، والتناصف، وغيرها. 

ولذلك نصيحتنا لك دائمًا: اعتمد على الخبراء والمتخصصين في مجال التصميم لتضمن الخروج بنتيجة جميلة لعلامتك التجارية. 

المعيار الثاني: المناسبة
لا يكفي أن تكون العلامة التجارية جميلة وحسب، ولكن يجب أن تكون في موضعها الصحيح، ومتناسبة مع أهدافها وشخصيتها، إذ لكل مقام مقال، ولكل علامة أسلوب خاص يناسبها.

ولكن كيف تعرف هل هذه العلامة مناسبة؟
يمكنك ذلك من خلال مراعاة أهداف العلامة، وشريحتها المستهدفة، ونشاطها، والسوق المستهدف، وأشكال تواجدها، وغير ذلك من الظروف والسياقات، التي يتم بناءً عليها تصميم العلامة وفقًا لها. 

المعيار الثالث: التميز
لا يكفي أيضًا أن تكون العلامة جميلة ومناسبة فقط، حيث يجب أن تكون أيضًا متميزة وقادرة على لفت الانتباه والتميز عن غيرها في السوق، لأن هذه أهم وظيفة للعلامة التجارية، وهي التي تساعد على ترسيخها في أذهان عملائها، وإلا فستضيع وسط الكم الهائل من العلامات التجارية المشابهة، وتخسر فرص زيادة مبيعاتها.

ولكن كيف تعرف أن هذه العلامة مميزة؟
يمكنك ذلك من خلال دراسة السوق، والاطلاع على المنافسين المحليين والعالميين، وتحديد الأساليب السائدة، ثم العمل على ابتكار أسلوب جديد ومبدع.


إذا كنت راغبًا في صنع علامة تجارية جميلة وآسرة تواصل معنا وسيقوم خبير التصميم بمساعدتك.